اليمن العربي: بعيداً عن الحرب ... جولة داخل التراث اليمني

اليمن العربي 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

عندما يتم الحديث عن اليمن يتبادر إلى الذهن دائما مشهد الحرب والدمار الذي اجتاح البلاد وحتى قبل الحرب كان العديد يتحدث عن اليمن على كونه بلد فقير دون محاولة النظر الى العديد من الماكن والثروات التي تميز اليمن عن غيرها من باقي المناطق في العالم .

 

هذا وقد تحدث موقع "جلف نيوز " عن مثل هذه المناطق والأشياء التي تتميز بها اليمن قائلا انها يوجد بها أفضل بن وعسل في العالم بالاضافة بالطبع الى شعبها الودود وتضاريسها الجغرافية المتميزة.

 

وفيما يلي بعض تلك الأمور التي لا يعلمها الكثير عن اليمن:-

 

1- مدينة سام ( صنعاء) .

 

حيث يعتقد ان من قام ببناء تلك المدينة هو سام بن نوح مما يجعلها أقدم مدينة في العالم . وتتمتع المدينة بالجمال الريفي وزخارف المباني القديمة التي لم يتم التدخل فيها او تغير شكلها صناعيا.

 

2- باب اليمن.

 

خطوات من تلك البوابة تدخلك الى صنعاء القديمة وتنقلك إلى بحر من المنازل من الطين الجميلة واللوحات المزخرفة ذات الطابع الهندسي، ونوافذ الزجاج الملون والكثير من الناس الودودة التي لا تزال متمسكة بعاداتها وتقاليدها.

 

3- مانهاتن العربية.

 

حيث يعتقد ان صنعاء القديمة كان يوجد بها أول ناطحة سحاب حيث كان يتكون من 8 الى 10 طوابق من الطوب اللبن ،كما يعتقد أن أقدم مبنى في اليمن قد بني منذ حوالي ألفي سنة.

 

4- ملكة سبأ

 

حيث كانت توجد بلقيس ملكة سبأ التي قابلت سليمان عليه السلام وكانت امرأة توصف بالقوة والجمال ولديها ثروة طائلة وتسمى تلك المنطقة التي كانت توجد فيها في العصر الحديث بمأرب. ويعتقد أن المملكة كانت موجودة من في الألفية الاولى قبل الميلاد ولكنها انهارت 200-300 بعد الميلاد.

 

5- عسل السدر اليمني.

 

يعد العسل اليمني واحدا من أنقى وأغلى والأكثر افادة في العالم. والنوع الرئيسي هو الذي ينحدر من عسل السدر اليمني، الذي يجمع من النحل الذي يتغذى على زهور شجرة السدر، او ما تسمى بشوكة المسيح. وقد ثبت ان هذا العسل لديه خصائص طبية تفيد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، ومشاكل الكبد والالتهابات وغيرها من المشاكل الصحية من هذا القبيل. وحيث ان جامعي العسل اليمني لا يقومون بتصفية غذاء ملكات النحل الأمر الذي يجعل العسل أكثر في القيمة الغذائية.

 

6- القهوة ( الموكا).

 

العديد من يفضل شرب قهوة الموكا ولا يعلم انها هي القهوة الشعبية في اليمن والتي تزرع في المخا في اليمن . ويعد هذا النوع من القهوة اليمنية من أفضل انواع القهوة واغلاها عند خبراء القهوة

( الموكا هنا لا تعني الشيكولا المختلطة بالقهوة ولكنها نوع من القهوة يميل الى الطعم الحمضي المميز).

 

7- جزر سقطرى.

 

تعد هذه الجزر موقعا للتراث الطبيعي وتبدو هذه المنطقة وكأنها جزء من فيلم للخيال العلمي . ويوجد بها ثلث النباتات والزهور والحيوانات التي لا يمكن ان تجدها في منطقة أخرى في العالم .ونظرا لكونها معزولة من الناحية الجيولوجية يتحدث سكانها لغة مختلفة تسمى بالسقطرية خاصة بسكانها دون غيرهم . وتعد الأرخبيل هي واحدة من عجائب الدنيا الطبيعية في الشرق الأوسط.

 

8- دار الحجر.

 

يعد هذا المكان اعجوبة معمارية حيث يبدو هذا المبنى وكأنه نبت من وسط الحجر ، تم بناؤه في عام 1780 ثم تحول إلى القصر الصيفي للعائلة الحاكمة في عام 1930. واصبح القصر الان متحفا ومفتوحا للعامة .

اليمن العربي: بعيداً عن الحرب ... جولة داخل التراث اليمني من اليمن العربي ولا يتحمل نشر الاخبار اي مسؤولية قانونية حول ذلك

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق