رئيس البلدي مهلهل الخالد لـ «الكويتية»: أعتز بثقة مجلس الوزراء.. ولا ...

الكويتية 0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة

فيما أصدر مجلس الوزراء مرسوما بمنحه درجة وزير، أعرب رئيس المجلس البلدي مهلهل الخالد في تصريح خص به «الكويتية» اعتزازه بثقة مجلس الوزراء بمنحه هذه الدرجة ، مشيراً في الوقت نفسه إلى حرص أعضاء المجلس البلدي على التنمية بإقرار جميع المشروعات المعروضة على طاولة اجتماع اللجان والجلسات.

وحول ترشح نحو 5 مرشحين لعضوية مجلس الأمة ومدى تأثير ذلك على عمل المجلس أكد الخالد أن هناك انتخابات تكميلية ستجرى في الدوائر التي خلت من أعضائها، وان جلسات المجلس تنعقد بتسعة أعضاء، وهو عدد كاف ليتمكن المجلس من عقد جلساته.  

 

الفتوى والتشريع

وفيما يخص عضو المجلس البلدي مانع العجمي الذي قام بتقديم أوراق ترشحه لانتخابات مجلس الأمة إلى إدارة شؤون الانتخابات دون التسجيل في مخفر المنطقة، قال الخالد إن المجلس خاطب الفتوى والتشريع والإدارة القانونية في بلدية الكويت لإفادتنا بإمكانية أنه مازال عضوا في المجلس البلدي أم ستجرى انتخابات تكميلية في دائرته، وعلى ضوء ما يصل المجلس البلدي من رأي قانونه سيتم تنفيذه واتخاذ اللازم حياله. 

 

وكانت المذكرة  الإيضاحية للقانون قد أوضحت أن المواد من «6» الى «20» نظمت بشكل تفصيلي مجلس البلدية وآليات عمله بسبب القصور الموجود في القانون الحالي خصوصا ما يتعلق برئاسة الاجتماع الأول وآليات الترشيح لمنصبي رئيس المجلس ونائبه وغياب عضو المجلس عن حضور الاجتماعات.

 

وأضافت المذكرة أن المادة «13» نصت في فقرتها الثانية على أنه في حال قدم عضو المجلس البلدي طلب ترشحه رسميا الى الانتخابات البرلمانية يعتبر مستقيلا حكما من المجلس البلدي وهنا تطبق أحكام إعلان خلو مقعده وفقا للقانون.

 

إسقاط العضوية

وبينت المذكرة الإيضاحية أن المادة «18» نصت على أنه في حال فقد العضو أحد شروط العضوية أو فقد أهليته المدنية تسقط عضويته بقوة القانون دون أن تتوقف على قرار من المجلس ذلك أن قرار المجلس لإعلان خلو المقعد مبينة أنه رؤي أن يكون النص في هذه الصيغة ذلك أنه في حالات فقد العضو جنسيته الكويتية أو أهليته المدنية تصبح عضويته غير صحيحة وهي لا تحتاج إلى قرار من المجلس بإسقاطها.

 

ونصت المادة «21» وفقا للمذكرة على اختصاصات المجلس البلدي وعلى نقل عدة اختصاصات من بلدية الكويت إلى جهات أخرى ذات مرجعية إذ إن من أهم الاختصاصات التي تناط بالبلدية كل ما يتعلق بلوائح البناء والنظافة العامة السكانية وغيرها من الاختصاصات.

 

تصديق الوزير

وحددت المادة «25» بحسب المذكرة آلية تصديق الوزير على قرارات وتوصيات واقتراحات المجلس البلدي وأضافت المادة حكما جديدا لم يكن معمولا به في القانون الحالي وهو لحل الخلاف بين المجلس البلدي والوزير رؤي أنه من الضرورة استماع مجلس الوزراء لرأي المجلس البلدي قبل إصدار قراره الملزم لمجلس البلدية الذي عليه أن يضعه موضع التنفيذ خلال خمسة عشر يوما من تاريخ وصول الإخطار إليه بقرار من مجلس الوزراء .

 

وأضافت المادة أنه لإعطاء قوة لقرارات المجلس البلدي ولحث مجلس الوزراء على إصداره قرارا وفقا للمادة أعلاه خلال المهلة الممنوحة له فقد نصت المادة على أنه في حال لم يبت مجلس الوزراء في الأمر يعتبر قرار المجلس البلدي نافذا.

 

وأوضحت المذكرة أن المواد «26» و«27» و«28» نظمت اللجان التي يشكلها المجلس البلدي.

 

ونصت المادة «29» وفقا للمذكرة على جواز حل المجلس البلدي بمرسوم مسبب على أن تتولى اختصاصات المجلس البلدي لجنة يشكلها مجلس الوزراء كما نصت على أن تعرض قرارات اللجنة على المجلس البلدي الجديد خلال خمسة عشر يوما من تاريخ اول اجتماع له.

 

وأوضحت المذكرة أن المواد من «6» الى «20» نظمت بشكل تفصيلي مجلس البلدية وآليات عمله بسبب القصور الموجود في القانون الحالي خصوصا ما يتعلق برئاسة الاجتماع الأول وآليات الترشيح لمنصبي رئيس المجلس ونائبه وغياب عضو المجلس عن حضور الاجتماعات.

 

أحكام الإعلان

وأضافت المذكرة أن المادة «13» نصت في فقرتها الثانية على أنه في حال قدم عضو المجلس البلدي طلب ترشحه رسميا الى الانتخابات البرلمانية يعتبر مستقيلا حكما من المجلس البلدي وهنا تطبق أحكام إعلان خلو مقعده وفقا للقانون.

 

وبينت المذكرة الإيضاحية أن المادة «18» نصت على أنه في حال فقد العضو أحد ش  روط العضوية أو فقد أهليته المدنية تسقط عضويته بقوة القانون دون أن تتوقف على قرار من المجلس ذلك أن قرار المجلس لإعلان خلو المقعد مبينة أنه رؤي أن يكون النص في هذه الصيغة ذلك أنه في حالات فقد العضو جنسيته الكويتية أو أهليته المدنية تصبح عضويته غير صحيحة وهي لا تحتاج إلى قرار من المجلس بإسقاطها .

 

ونصت المادة «21» وفقا للمذكرة على اختصاصات المجلس البلدي وعلى نقل عدة اختصاصات من بلدية الكويت إلى جهات أخرى ذات مرجعية إذ إن من أهم الاختصاصات التي تناط بالبلدية كل ما يتعلق بلوائح البناء والنظافة العامة السكانية وغيرها 

من الاختصاصات.

رئيس البلدي مهلهل الخالد لـ «الكويتية»: أعتز بثقة مجلس الوزراء.. ولا ... من الكويتية ولا يتحمل نشر الاخبار اي مسؤولية قانونية حول ذلك

إخترنا لك

0 تعليق