عقل المباراة بالفيديو.. خدعة  توظيف شيكابالا في عمل مؤمن الهجومي     كتب: أيمن محمد

يالا كورة 0 تعليق 30 ارسل لصديق نسخة للطباعة

في تحليلات عقل المباراة .. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القارىء.

فوز يعطي لك ثلاثة نقاط مع أداء منظم جدا أمام منافس عنيد يقوده مدرب أشتهر بالتنظيم الدفاعي المحكم .. هذا هو ملخص فوز الزمالك علي إنبي بهدفين لهدف ولكن خلف ذلك العنوان كان هناك العديد من الأشياء الفنية التي يجب أن نتحدث عنها.

كيمياء الزمالك متوافقة مع فكرة اللعب ب 4-3-3 ولكن مشكلة الفريق في تلك الطريقة أن الفريق يجد صعوبة في صناعة اللعب من منطقة العمق .. الزمالك لا يمتلك موهوبا بين ثنائي إرتكازي الوسط في 4-2-3-1 وفي نفس الوقت فقدرات لاعب مثل معروف يوسف في خط الوسط في كيفية إقتناص الكرات والتغطية مع زملاؤوه أمر ضروري ..كيف يتم حل تلك المعادلة الصعبة أن تلعب بثلاثي وسط يؤمن لك إسترجاع الكرة بسرعة  وفي نفس الوقت تجد من بينهم موهوبا يجيد التحرك بعد تمرير الكرة والصعود بها للمنطقة الأخطر .. سؤال مركب جدا أجاب عليه مؤمن سليمان في مباراة الأمس. 

واحدة من أصعب الأشياء أن تقوم بتوظيف لاعب موهوب داخل نظام محدد هنا تعطي أولوية للعمل الجماعي وهذا هو الأهم علي المدي البعيد للفريق وللمدرب.

والثانية أن تعطي لمسة جمالية تمتع المشاهدين والثالثة أن تستفيد من قدرات هذا الموهوب في مكان أخر يحتاجه الفريق فيه دون النظر لتسجيله الأهداف أو لصناعة الهدف ..صناعة اللعب ستأتي لك بعد ذلك  بصناعة الهدف. 

•اللعب بثلاثي في وسط الملعب ( دونجا وطارق حامد ومعروف يوسف ) يتيح للفريق الحركة والتأمين وتبادل الكرات والضغط وتمرير الكرات الطويلة للأطراف ولكن هناك قطعة ناقصة والتي تفتح الثغرات في قلب الإزدحام .. الكرات القصيرة.

•في الأهلي علي سبيل المثال يتواجد عبدالله السعيد وحسام غالي والسولية .. القدرات الهجومية للثلاثي خاصة في عملية تبادل الكرات والمراكز عالية جدا ومقارنة بثلاثي وسط الزمالك ستجد ان الآخرين يظهرون أثناء فقدان الكرة بشكل أفضل .. هنا تأتي المعضلة.

•خطورة شيكابالا قديما والتي كانت مرتبطة لحد كبير بجهده البدني إلي جانب مراوغاته علي الأطراف ولكن مع إحكام الرقابة علي وسط الملعب ستأتي الكرات بصعوبة أكبر إلي الطرف لذلك يحتاج وقتها اللاعب لمجهود أكبر .ما رايك لو عكسنا وضع اللاعبين.

•مؤمن سليمان قدم شيكابالا في دور جديد .. إستغل تواجد ظهيري جنب هجوميين مثل ناصف وسعد حسني ( إكتشاف بحق ) في تحويلهم لأجنحة مهاجمة وفي نفس الوقت يتقدم دونجا ومعروف لمساندتهم ويبقي حفني صانعا للألعاب في المنطقة الأمامية خلف باسم مرسي ..ويبقي شرح دور شيكابالا. 

•شيكابالا تسلم الكرات أحيانا من مركز الظهير الأيمن ومن وسط الملعب ..يبدأ الهجمة ويمرر الكرات ويصعد بالكرة ..دور جديد أتاح للزمالك ميزتين الأولي أن يضع كثافة هجومية في الثلث الأخير والثانية أن يتواجد صانع لعب في منطقة وسط الملعب الخلفية.

•الهدف الأول جاء من تسديدة مباشرة لطارق حامد وهو أمر يحسب للاعب بالطبع ولكن هل فكرت قليلا في أن تراجع بداية الهجمة ؟ هل فكرت في أن تربط تلك الهجمة  بهجمات أخري تكررت علي مدار اللقاء بل وتسببت في الهدف الثاني أيضا ..شاهد هذا الفيديو :

 

•مؤمن سليمان ببساطة صنع جملة واضحة بين الثلاثي شيكابالا وحسني ودونجا في تبادل المراكز بسرعة وفي وقت مناسب ينطلق سعد ويرسل عرضية في قلب منطقة الجزاء .. ميزة سعد أنه يرسل عرضيات بقوة وإتقان وليس شرطا أن ترسل لرأس الحربة ولكن معني أنها تشكل خطورة أن تشتيتها يجعل الفريق متحكما في إطار اللعبة مرة أخري ..إن كنت لا تصدق ذلك أرجوك أعد مشاهدة الفيديو والهدف الأول لطارق حامد. 

•أنشيلوتي يطبق ذلك النظام أيضا في بايرن ميونيخ الأن ولكن الفارق في أن وسط البايرن لا يحتاج لنزول ريبري أو مولر لمنطقة صناعة اللعب من الخلف فهناك يتواجد تياجو وفيدال لذلك كانت فكرة إشتراك شيكابالا حرا في عمق الملعب تستحق الإمتياز.

•هل يمكن أن تري شيكابالا يتراجع لمنطقة الدفاع بعد قطع الكرة من طارق حامد  .. شاهد تلك اللقطة النادرة 

•مرة أخري توقيت إخراج اللاعبين في ظل ضغط مباريات يحافظ عليهم مستقبلا ..خرج حفني في الدقيقة 60 وبعده شيكابالا بعد مجهود وافر في الدقيقة 70  ثم دونجا في الدقيقة 75 .. اللاعبون خرجوا والفريق متقدم بهدفين نظيفين وكان يمكن لمؤمن أن يبقيهم أو يبقي أحدهم ولكن ثق أن الفريق لن يكن في كامل قوته أمام المصري بعد ثلاثة أيام.

•أخيرا .. يمكنك أن تشيد أو تنتقد المدرب ولكن عليك  أن تمتلك أدوات فنية وأن تعطي دليلا لما تقول وإلا تحول الأمر لرأي وليس تحليل.

للتواصل مع الكاتب عبر فيسبوك اضغط هنا

 

 


عقل المباراة بالفيديو.. خدعة  توظيف شيكابالا في عمل مؤمن الهجومي    
كتب: أيمن محمد من يالا كورة ولا يتحمل نشر الاخبار اي مسؤولية قانونية حول ذلك

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق