المغرب يطلب تدخل الرئيس التشادي للبت في طلب انضمامه للاتحاد الإفريقي

الوطن 0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

طلب العاهل المغربي الملك محمد السادس، من الرئيس التشادي إدريس ديبي، بصفته رئيس الدورة الـ27 لقمة الاتحاد الإفريقي، التدخل من أجل توزيع طلب انضمام المغرب إلى منظمة الاتحاد الإفريقي على كل الدول الأعضاء.

وطلب الانضمام هذا، الذي يعتبر إستراتيجيا بالنسبة إلى الرباط، تم تقديمه إلى الهيئة التنفيذية لمنظمة الاتحاد الإفريقي في 22 سبتمبر.

وجاء في بيان صادر عن الديوان الملكي المغربي: "كان يتعين على السيدة نكوسازانا دلاميني زوما، رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي، تطبيقا للميثاق المؤسس، ووفقا لمقتضيات عمل المنظمة، المبادرة بالتوزيع الفوري لهذا الطلب، لكنها لم توزعه".

وأضاف البيان أن ملك المغرب طلب من الرئيس التشادي التدخل لدى زوما، من أجل توزيع طلب انضمام المملكة المغربية، على الدول الأعضاء في منظمة الاتحاد الإفريقي كافة.

وتابع أن الرئيس التشادي تفاعل بشكل إيجابي مع طلب الملك، وسيفعل اللازم في هذا الصدد.

وطلب المغرب رسميا في سبتمبر العودة إلى الاتحاد الإفريقي، بعدما انسحب منه في 1984، احتجاجا على قبول المنظمة عضوية "الجمهورية الصحراوية"، التي شكلتها جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو).

وبقيت عضوية الرباط معلقة في المنظمة ثم في الاتحاد الإفريقي، الذي تأسس في يوليو 2001 ويضم حاليا 54 دولة.

المغرب يطلب تدخل الرئيس التشادي للبت في طلب انضمامه للاتحاد الإفريقي من الوطن ولا يتحمل نشر الاخبار اي مسؤولية قانونية حول ذلك

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق