مناورات أوكرانية قرب القرم وروسيا تتأهب

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

وأعلن المتحدث باسم سلاح الجو الأوكراني فلاديمير كيرجانوفسكي انطلاق المناورات هناك "بحسب الخطة الموضوعة لها"، مؤكدا أن المناورات تسير وفق التشريعات الدولية.

وأعلن المتحدث باسم الجيش الأوكراني أندريه ليسنكو أمس الأربعاء أن بلاده ستجري هذه التدريبات على ترابها الوطني، وأضاف "لا أحد سيقول لنا ما الذي علينا فعله".

وتقول أوكرانيا إن التجارب التي تجريها في منطقة خيرسون الجنوبية الواقعة على الحدود مع القرم تجارب مشروعة وستكون في إطار الالتزامات والمعاهدات الدولية.
 
وقال أوليكسندر تورشينوف سكرتير مجلس الأمن والدفاع الوطني في أوكرانيا أمس الأربعاء "سنواصل تعزيز القدرات الدفاعية لبلدنا ونواصل التجارب الصاروخية والتدريب".

وأثارت تلك المناورات قلق موسكو واعتبرتها "استفزازا يهدد أمن المنطقة والعلاقات الروسية الأوكرانية"، كما أعلنت حالة التأهب لسفن أسطول البحر الأسود الروسي ومنظومات الدفاع الجوي للدائرة العسكرية الغربية".

ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء عن مصدر عسكري روسي قوله إن سفن أسطول البحر الأسود غادرت قاعدتها في القرم إلى عرض البحر الأسود لحماية شبه الجزيرة من خطر التجارب الصاروخية الأوكرانية التي انطلقت اليوم الخميس".

وأكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بسكوف أن موسكو أرسلت مذكرة إلى كييف تتضمن تحذيرا بأن الجانب الروسي سيسقط الصواريخ الأوكرانية في حال وجود أي خطر خلال إجراء وزارة الدفاع الأوكرانية تجارب الصاروخية اليوم الخميس وغدا الجمعة.
 
وفي وقت سابق، انتقدت هيئة الطيران الروسية أوكرانيا واتهمتها بانتهاك جميع الاتفاقات الدولية باتخاذها قرارا من جانب واحد بشأن إجراء تجارب صاروخية في المجال الجوي السيادي لروسيا بمنطقة سيمفروبول في شبه جزيرة القرم التي ضمتها إليها روسيا عام 2014.
 
ويخشى مراقبون أوكرانيون ردا قويا من جانب روسيا التي ضمت في مارس/آذار 2014 شبه الجزيرة بعد تدخل عسكري واستفتاء رفضته كييف والدول الغربية.
  
ويمثل الخلاف أحدث تصعيد في التوتر بين الدولتين اللتين كانتا حليفتين ذات يوم، وتدهورت العلاقات بينهما منذ الإطاحة بداية 2014 بالرئيس السابق الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش. وأعقب ذلك ضم القرم ونزاع مع الانفصاليين الموالين لموسكو في شرق البلاد خلف أكثر من 9600 قتيل.

مناورات أوكرانية قرب القرم وروسيا تتأهب من الجزيرة نت ولا يتحمل نشر الاخبار اي مسؤولية قانونية حول ذلك

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق