"القومي للمرأة" يشيد بكتاب "بنات النيل"

الوطن 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

يشيد المجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسى بكتاب "بنات النيل.. سيدات مصر يغيرن عالمهنّ"، والذي أصدرته دار النشر البريطانية "Cambridge Scholars Publishing" باللغة الإنجليزية تحت مسمى Daughters of the Nile: Egyptian Women Changing their World.

ويستعرض الكتاب قصص نجاح 38 شخصية مصرية بارزة من أعمار مختلفة وفي مجالات مختلفة سواء في المجال العلمي أو الاقتصادي أو المالي أو السياسي أو الاجتماعي أو التنموي أو الخيري أو الفني أو الإعلامي أو التعليمي أو الثقافي وحققنّ، وما يزالنّ يحققنّ في مصر أو في خارج مصر نجاحات يُحتفى بها دوليا من بينهنّ عدد من العالمات المصريات في كندا والولايات المتحدة.

يذكر أن صاحبة الفكرة ومحررة الكتاب هي الدكتورة سامية إسكندر سبينسر، ابنة الإسكندرية أستاذة اللغة الفرنسية في جامعة "أوبرن" بولاية ألاباما الأمريكية، وحصلت على عدد من الأوسمة من فرنسا ومقاطعة كيبيك الكندية.

وأشارت إلى أن الدافع الأساسي وراء هذا الإصدار هو الرغبة في التصدي لأى مشاعر إحباط قد تصيب المصريين خاصة في الوقت الراهن، مؤكدة أن هناك ضرورة لإظهار قصص نجاح متعددة ومتنوعة لسيدات مصريات حققنّ نجاحات دولية وأثبتن قدرتهن على المنافسة الدولية والتفوق بامتياز.

كما يهدف الكتاب إعطاء نماذج وتجارب حية على لسان أصحابها لكي يستفيد منها الشباب من الجنسين.

ومن جانبها أعربت الدكتورة مايا مرسي عن فخرها واعتزازها الشديد بالشخصيات النسائية التي تضمنها الكتاب، واللائي يمثلنّ مصدر فخر وتقدير لكل مصري ومصرية، مؤكدة أن الكتاب ملهم للشباب.

وأضافت الدكتورة مايا مرسي، أن الكتاب يتضمن نماذج نجاحات غير مسبوقة للعالمات المصريات في كندا، من بينهنّ الدكتورة تيسير أبوالنصر، وهي أول مصرية وعربية تتولى عمادة اثنتين من كليات الهندسة في جامعتى أوتاوا وبريتيش كولوميبا وهما من كبريات الجامعات الكندية.وكذلك المهندسة مديحة المهيلمي قطب عالمة الطاقة النووية في كندا وهي أول إمرأة من خارج الولايات المتحدة تتولى رئاسة الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين والتي تضم في عضويتها 130 ألف عضو، وغير ذلك من نماذج لعالمات مصريات يُحتفى بهنّ دوليا.تجدر الإشارة إلى أن الكتاب تضمن شخصيات نسائية هامة أثرت التاريخ المصري وهنّ:تيسير أبو النصر، رانيا المشاط، سامية إسكندر سبنسر، سحر السلاب، سهير قنصوة، سوزان سباهي، سونيا أبادير رمزي، صفاء فودة، عبلة شريف، عزة فهمي، وعزة هيكل، عواطف حامد، فاتن مصطفى كنفاني، فايزة هيكل، فايزة  وهبي شيرين، فوزية العشماوي، كارولين ماهر، لولا زقلمة، ماجدة النقلي، ماري أسعد، محاسن غبريال، مديحة قطب ملك طاهر، منى مكرم عبيد، ميساء بركات، نادية واصف، نجلاء نضوري نيازي، نعمت حبشي، نهاد ذكرى، نيرة أمين، نيفين الطاهري، هالة السعيد، هدايت إسلام، هدى بدران، هنا أبو الغار، هند واصف، هيلين موسى. 

"القومي للمرأة" يشيد بكتاب "بنات النيل" من الوطن ولا يتحمل نشر الاخبار اي مسؤولية قانونية حول ذلك

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق